اهلا بكم بمنتديات $*هٌمسه إبدٍااعٌ*$
مرحباً بكم بمنتديات $*هٌمسه إبدٍااعٌ*$ مطلوب مشرفين


المنتدى يتشرف بوجود الاعضاء الكرام
 
الرئيسيةالبوابةالأعضاءاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أسعار بعض قطع غيار لكزس ls 400
الأربعاء أغسطس 25, 2010 9:34 pm من طرف مسنع الدلع

» تحديثات مستحسنه
الجمعة فبراير 26, 2010 7:20 pm من طرف دلوعه سنعه

» تكفون ابي مساعدتكم بخصوص الهوميل msn
الجمعة فبراير 26, 2010 7:15 pm من طرف دلوعه سنعه

» تصوير بالمنظار لمعدة أحد آكلي لحم الخنزير 1 من 3 من كل USA
الجمعة ديسمبر 25, 2009 1:42 pm من طرف مسنع الدلع

» اجدد اصدارات الماسنجر 2009
الجمعة ديسمبر 25, 2009 12:40 pm من طرف مسنع الدلع

» جديد*هاذ موقع يطلع لك الحمآم اللي بقراند والسيآرات والدبآبآت ..وآلخ ..!
الخميس ديسمبر 24, 2009 9:56 pm من طرف -الوافي-

» الطفلة تبيع دميتها
الخميس ديسمبر 24, 2009 5:28 pm من طرف بنت حواء

» نبذة عن المصارع كين
الخميس ديسمبر 24, 2009 5:26 pm من طرف memo

» [خبر صحفي] ... اعتباراً من مطلع صفر القادم (إيقاف الاستقدام من بنغلاديش في كل التخصصات) ... [خبر صحفي]
الخميس ديسمبر 24, 2009 5:13 pm من طرف بنت حواء

منتدى
افضل منتدى
                     HMST-EPDAA@hotmail.com                      

شاطر | 
 

 الألعاب التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسنع الدلع
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 306
النقاط: : 930
السٌّمعَة: : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009
العمل* العمل* : طالب

مُساهمةموضوع: الألعاب التعليمية   الجمعة نوفمبر 13, 2009 6:01 pm

الألعاب التعليمية
يعتبر اللعب غريزة فطرية خلقها الله سبحانه وتعالى فى الإنسان ، ونشاط انسانى يقوم به فى مراحل حياته المختلفة ويتضح ذلك من خلال الملاحظة المباشرة لسلوك الإنسان .
ويحتل اللعب مساحة كبيرة من اهتمام الفرد وخاصة فى مراحله الأولى ، فاللعب ليس نشاطا ضائعا للطفل وتسلية كما يعتقد البعض ، ولكن اللعب يشغل معظم اهتمام الطفل فهو شغله الشاغل . فالألعاب تعتبر وسيلة لتقدير الطفل لذاته وفهمه لنفسه وبيئته وتنمية قدراته ومعارفه .
كما يعد اللعب سلوكا فطريا وحيويا فى حياة الطفل فبواسطته يعبر الطفل عن طريقته فى التفكير والتدليل والإسترخاء والتذكر والإبداع وتمثيل العالم الخارجى وتفهمه أنه فى واقع الحياة ذاتها .
ويمكن القول ان اللعب نشاط انساني طبيعي ، يقوم به الفرد ، بصورة فردية أو جماعية، بطريقة عفوية أو منظمة لاكتشاف البيئة المحيطة به ، ومن خلال اللعب تنمو الجوانب المعرفية العقلية والمهارية والإجتماعية ، ويشعر باللذة والمتعة ويصرف الطاقة الزائدة لديه .
واللعب مثل أى عمل آخر يحتاج إلى مجهود قد يكون ذهنى أو عضلى أو كليهما ، وقد يصل الطفل إلى حد التعب ولكن يختلف اللعب عن أى عمل آخر فى أن العمل يمارسه الطفل رغما عنه للوصول إلى هدف ما ، أما اللعب فالطفل يمارسه بدافع من الداخل لأنه يشعر من خلاله بالسعادة .
وإن ما يشهده العالم اليوم من تطور متلاحق يفرض على الباحثين فى مجال التربية مراجعة طرق واستراتيحيات التدريس المتبعة ، إذ إن غاية التعليم و التعلم ليس جمع المعلومات و المعارف و حشوها في الذهن بل هو تنمية الأداءات المعرفية وطرائق التفكير واستخدام طرق وأساليب مبتكرة تساعد الطفل على التكيف مع بيئته وحل المشكلات التى تواجهه وتجعل التعلم ذى معنى .
الأمر الذي يستدعي التوجه إلى طرائق التدريس التي تعتمد على مشاركة المتعلم بدلاً من تلك التي تعتمد على استقبال الطالب للمعرفة .
ومن الإتجاهات الحديثة في التدريس استخدام الألعاب التعليمية ، حيث أنها تزيد من دافعية المتعلم وتضمن تفاعله مع المادة التعليمية التي تقدم بأسلوب مسلٍ و ممتع بغية تحقيق الأهداف المرجوة منها و تعمل هذه الألعاب على إشراك المتعلم ايجابياً في عملية التعلم أكثر من أية وسيلة تعليمية أخرى .
وتعتبر مادة الرياضيات وقواعد اللغة العربية من المواد التى تحتاج إلى استخدام استراتيجيات وأساليب مبتكرة وغير تقليدية يتم اشراك المتعلم فيها كأسلوب القصة والمواقف التعليمية ولعب الأدوار والألعاب التعليمية .. الخ ، لما تحتويه مادة الرياضيات من مفاهيم مجردة ورموز يجب ربطها بالواقع الذى يعيشه المتعلم .
وقد أوصت دراسة " وائل عبد الله محمد على " بدراسة أثر الألعاب التعليمية فى تنمية التفكير العلمى للأطفال العاديين والأطفال بطيء التعلم .
ويختلف الأطفال كأفراد فى أى سن فى الكفاية والسرعة التى يتمكنون بها من إنجاز أعمال معقدة ، وخصوصا ماكان منها متضمنا استعمال اللغة أو الرموز ، وكلما كان تقدير الأطفال مرتفعا فى حل المشكلات المعقدة والألغاز بكافة أنواعها ، وكلما تسع مدى معلوماتهم ومحصولهم اللغوى بالمقارنة بأقرانهم فى السن ، ارتفعت درجتهم على اختبار" الذكاء " المكون من هذه العناصر .
ويرى "حفنى محمد (1991) أن اللعبه الرياضيه هي نوع من النشاط الهادف الممتع يقوم به الطفل أو مجموعة صغيرة من الأطفال فى ضوء قواعد معينة بقصد تعلم بعض المهارات الرياضية والتدريب عليها ".
وتعرف "نظلة خضر وأخرون (1986) اللعبة الرياضية بأنها نوع من النشاط الهادف الذى يتضمن أفعالا معينة يقوم بها الطفل أو مجموعة من الأطفال فى ضوء قواعد معينة يتبعها بقصد إنجاز مهمة محددة وقد تتضمن نوعا من التنافس البرئ بين طفلين أو فريقين من الأطفال لبلوغ الهدف المحدد"
وتوضح مديحة حسن محمد ( 2006) أن اللعب له صور متعددة معظمها متشابه ، إلا أن هناك نوعين من الألعاب مختلفتان فى طبيعة كل منهما وهما الألعاب ( ذات القواعد ) والألغاز ، ويمكن عرض هذه الإختلافات كما فى الجدول الآتى :
الألغاز الألعاب ( ذات القواعد )
- يمارسها كل تلميذ على حدة
- لا يوجد بها تنافس بين الأفراد .
- تمارس مرة واحدة.
- تنتهى بحل المشكلة . - يمارسها تلميذين أو أكثر .
- قائمة على التنافس بين أكثر من فرد .
- تمارس عدة مرات .
- تنتهى بفوز أحد اللاعبين .

يتضح من الجدول السابق أن الألعاب ( ذات القواعد ) تتيح للتلميذ التعلم من خلال الجماعة أما الألغاز فيتعلم فيها بمفرده .
الألعاب ذات القواعد : Games with rules
نشاط يمارسه تلميذان أو أكثر بهدف المتعة والتعلم فى نفس الوقت حيث يسير التلاميذ فيه وفق قواعد محددة وينتهى النشاط بفوز أحد التلاميذ الذى حقق شرط الفوز المتفق عليه .

وللمــــوضـــــــوع بقيــــــــــــة
السيـــــــــد سعــــــــد
www.edu-techno.com

http://www.edu-techno.com/worksmathpri3.html

بعض الألعاب التعليمية فى الرياضيات :
4shared.com/file/12004104....html<br /> l

_________________
-----------------------------------------------------------------------------------



"-مـــــــ*الدلــع*ــنـــــع-"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ksa-mlakalastorh.ahlamontada.com
 
الألعاب التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا بكم بمنتديات $*هٌمسه إبدٍااعٌ*$ :: التعليم الالكتروني :: المقالات-اجتماعية -وصفية-سياسيه-رياضية-الخ...-
انتقل الى: